هل لديك غرفة فوضوية تخشى بسببها العودة إلى المنزل؟ هل أنت غالبًا غير قادر على العثور على الأشياء عندما تحتاجها؟ هل لديك مكتب مكدس بالأوراق التي تحتاجها للتحكم؟ هل سطح مكتب الكمبيوتر الخاص بك مليء بالعديد من الملفات والمجلدات غير المنظمة؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد تتساءل كيف يمكنك البدء في أن تكون أكثر تنظيماً.
تستكشف هذه المقالة بعض خصائص الأشخاص المنظمين، وفوائد هذه السمة، وبعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتكون أكثر تنظيماً.
كيف تكون أكثر تنظيما؟
فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على أن تكون أكثر تنظيماً.
اختر مجال التركيز
قد يستغرق التنظيم وقتًا وجهدًا، لذا فإن محاولة القيام بأشياء متعددة في وقت واحد قد يكون أمرًا مربكًا للغاية. اختر مجال تركيز لتبدأ به واعمل على السيطرة عليه. على سبيل المثال، يمكنك البدء بخزانتك أو مستنداتك المهمة أو مكتبك في العمل.
بمجرد أن تتمكن من تنظيم قطعة واحدة، يمكنك البدء في التوسع إلى المجالات الأخرى في حياتك. كلما تدربت على التنظيم، كلما تحسنت في ذلك.
تشير دراسة أجريت عام 2016 إلى أن وجود قائمة مهام يساعد على تحسين الإنتاجية، لأن وجود خطة عمل مكتوبة يقلل العبء التنفيذي على الدماغ ويتيح له العمل في مهام أخرى.
إذا كنت تفضل تدوين الأشياء، فيمكنك استخدام مخطط لتتبع كل الأشياء التي تحتاج إلى القيام بها. بخلاف ذلك، إذا كنت تفضل توفر الأشياء بنقرة زر واحدة، فيمكنك الاحتفاظ بقائمة على هاتفك أو جهازك اللوحي أو الكمبيوتر المحمول. هناك العديد من التطبيقات التي يمكن أن تساعدك في إنشاء قائمة مهام وتعيين تذكيرات وتتبع تقدم مهامك.
يمكنك إنشاء قوائم منفصلة لمجالات مختلفة من حياتك، مثل "مشاريع العمل" و "الأعمال المنزلية" و "قائمة البقالة" وما إلى ذلك. قد يكون من المفيد فرز المهام حسب الحاجة الملحة، حتى تعرف ما تريده. ما عليك القيام به أولا.
الأهم هو تدوين الأشياء التي تحتاج إلى القيام بها على الفور. خلاف ذلك، إذا أخبرت نفسك أنك ستكتبها لاحقًا، فمن المحتمل أن تنساها وتفوتها.
حدد الأهداف
اكتب قائمة بالأهداف التي ترغب في تحقيقها. ثم قسّم كل هدف إلى خطوات أصغر يسهل التحكم فيها. ضع جداول زمنية لكل خطوة واجعلها نقطة لتتبع تقدمك.
على سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن وظيفة، فقد تتضمن قائمة المهام الخاصة بك خطوات مثل كتابة سيرتك الذاتية، والتقدم إلى قائمة الشركات التي تهمك، وإرسال رسائل بريد إلكتروني للمتابعة. قد يكون من المفيد إنشاء جدول بيانات لتتبع كل تطبيق من تطبيقاتك. يمكنك اتباع عملية مماثلة لجميع أهدافك.
تشير دراسة أجريت عام 2017 إلى أن العيش في مكان مزدحم يمكن أن يؤدي إلى إرباك عقلك ، مما يتسبب في الشعور بالارتباك وعدم اليقين المكاني.
اجعلها نقطة لتنظيف المساحات المادية ، مثل منزلك والمرآب الخاص بك وسيارتك ومكتبك في العمل. حاول التأكد من أن الأسطح نظيفة وخالية من الفوضى قدر الإمكان.
قد يستغرق هذا بعض الوقت، ولكن حاول معالجة منطقة واحدة كل أسبوع. احتفظ بالأشياء التي تحتاجها فقط وتبرع بالأشياء التي لا تحتاجها.
تخلص من الفوضى الرقمية (الهاتف والحاسوب مثلا)
يمكن أن يساعد أيضًا في التخلص من فوضى المساحات الرقمية الخاصة بك. على سبيل المثال، قم بإلغاء تثبيت أي تطبيقات لا تستخدمها على هاتفك وحذف أي صور ومقاطع فيديو ومستندات لا تحتاجها، حيث إنها تستهلك مساحة كبيرة.
حافظ على نظام حفظ منظم على الكمبيوتر المحمول لجميع ملفاتك ومستنداتك. رتب رسائلك الإلكترونية في مجلدات واحذف أي بريد غير هام لا تحتاجه. إلغاء الاشتراك في الرسائل الإخبارية التي لا تقرأها. أغلق علامات تبويب المتصفح التي لا تحتاجها، أو ضع إشارة عليها في وقت لاحق.
ضع الأشياء في مكانها
أثناء التنظيف، حدد مكانًا ثابتًا لجميع أغراضك. للمضي قدمًا، اجعلها نقطة لإعادة الأشياء دائمًا في نفس المكان. سيسهل ذلك عليك العثور على الأشياء الخاصة بك، حيث ستبدأ في ربط العنصر بموقع معين.
أنشئ تقويم خاص بك
احتفظ بتقويم مادي أو رقمي حيث تلاحظ أشياء مثل:
- تعيينات
- الاجتماعات
- المواعيد النهائية
- المناسبات الاجتماعية
- أعياد الميلاد
- احتفالات الذكرى السنوية
سيساعدك هذا على ضمان عدم تفويت أي مواعيد نهائية أو مناسبات مهمة. يمكنك أيضًا استخدام التقويم الخاص بك لتعيين تذكيرات لنفسك، لشراء أفضل صديق لك كعكة في عيد ميلاده، على سبيل المثال، حتى لا تتدافع في اللحظة الأخيرة.
رقمنه المستندات
قد يكون من المفيد رقمنه الأعمال الورقية المهمة، وكذلك العناصر الورقية الأخرى مثل الوصفات والصور الفوتوغرافية، للمساعدة في تقليل الفوضى.
هذا لا يضمن فقط أن يكون لديك نسخة احتياطية في حالة إتلاف النسخ الأصلية ، بل يسهل عليك أيضًا الوصول إلى المستندات ومشاركتها رقميًا. رقمن سجلاتك الطبية ومعلومات التأمين وحفظها في موقع رقمي آمن يمكنك الوصول إليه في حالة الطوارئ.
استخدم المساعدين التنظيميين
هناك مجموعة من المنتجات التي يمكن أن تساعدك على أن تكون أكثر تنظيماً، لذا تأكد من الاستفادة منها.
بالنسبة للمساحات المادية، هناك عدة أنواع من حلول التخزين لأشياء مثل الملابس والأحذية والمجوهرات والمكياج والأواني والمستندات. بالنسبة للمساحات الرقمية، هناك العديد من التطبيقات والأدوات التي يمكن أن تساعدك في تنظيم ملاحظاتك وقوائمك ومهامك ورسائل بريدك الإلكتروني.
في البداية، قد يستغرق الأمر بعض الوقت لتعتاد على المنظم ، ولكن بمجرد أن تعتاد على ذلك ، ستصبح عادة.
خصائص الأشخاص المنظمين
هذه بعض خصائص الأشخاص المنظمين، مقارنةً بالأشخاص غير المنظمين.
الشخص المنظم
- يفعل الأشياء على الفور
- يميل إلى أن يكون مركز وموجه نحو الهدف
- يتحلى بمزيد من الانضباط
- يحافظ على مساحاته نظيفة ومرتبة
- يحتفظ بجدول زمني للأحداث المهمة
- يميل إلى أن يكون أكثر دقة
- لديه نقاط ثابتة للأشياء
- مستع بشكل أفضل لحالات الطوارئ
- هو أكثر مخطط للمستقبل
الشخص الغير منظم
- يحتفظ بالأشياء لوقت لاحق
- يميل إلى أن يكون دائما في حالة استرخاء
- هو أكثر اندفاعا
- يحافظ على مساحاته فوضوية أو متسخة
- يميل إلى تفويت المواعيد والأحداث
- يميل إلى أن يكون بطيئ
- غالبًا ما يكون غير قادر على العثور على الأشياء
- هو أكثر عرضة للوقوع على حين غرة
- هو أكثر عرضة لأن يكون غير مستعد
المخاطر المحتملة لكونك غير منظم
عدم التنظيم يمكن أن يكون له عدة عيوب، بما في ذلك:
- يضيع الوقت نتيجة عدم القدرة على إيجاد الأشياء
- صعوبة التركيز، وانخفاض الوظيفة المعرفية، وانخفاض الإنتاجية
- مشكلة في اتخاذ القرار والتنظيم العاطفي
- مستويات أعلى من التوتر والقلق والاكتئاب
- ضعف جودة النوم وعادات الأكل
- جودة منخفضة للعلاقات، حيث يميل الناس إلى أن يكون لديهم وجهة نظر فقيرة للأشخاص غير المنظمين
إرسال تعليق